سلسلة تطبيقات الأندرويداندرويد 9حل مشاكلحمايه هاتف الاندرويدشروحات

7 اشياء خاطئة تدمر هاتفك الاندرويد احذر منها !

سهلت علينا أجهزة الاندرويد الكثير من مهام حياتنا اليومية من خلال التطبيقات الخدمية الكثيرة علي متجر جوجل بلاي او من خلال الامكانيات الحديثة او الذكاء الاصطناعي الذي انتشر بصورة كبيرة في اجهزة الاندرويد المختلفة في الفترة الاخيرة .

ولكن بدون قصد نقوم باشياء خاطئة نفعلها علي أجهزة الاندرويد الخاصة بنا ولذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن بعض الاشياء الخاطئة التي نفعلها علي أجهزة الاندرويد ونحن لا نعلم انها مؤذية وتؤثر بالسلب علي الهاتف

7 اشياء تدمر هاتفك بدون علمك !

1-قتل التطبيقات يدويا

بلا اي شك يقوم الكثير منا بقتل التطبيقات يدويا او عن طريق ادوات قتل التطبيقات الكثيرة الموجودة علي متجر جوجل بلاي ، وبالفعل كان هذا الامر مفيد قديما ولكن في عام 2014 قامت شركة جوجل بالاستغناء عن اداة تنظيم الذاكرة في الخلفية (Dalvik).

وقامت بشراء اداة اكثر فعالية في هذا الامر اسمها (ART) وهي اختصار الي جملة (Android Run Time) تقوم هذه الاداة بتنظيم عمل التطبيقات في الخلفية وعندما نقوم بقتل التطبيقات بشكل مفاجئ فاننا نجبر هذه الاداة علي العمل بشكل خاطئ واستهلاك اكبر للبطارية والمعالج والرامات لذلك يجب ان نتواقف عن هذه العادة السيئة سواء كان بقتل التطبيقات يدويا او عن طريق التطبيقات المخصصة لذلك


2-استخدام برامج الحماية علي الهاتف

في كثير من الاحيان يكون الجهاز يعمل بكفاءة عالية وبلا اي تقطيع او تهنيج ولكن نتفاجئ عند تحميل اي تطبيق من تطبيقات الحماية بأن الهاتف اصبح بطئ شيئا ما .

في الحقيقة تطبيقات الحماية ماهي الا احدي وسائل تبطئ الاجهزة المتوسطة والضعيفة في الوقت الحالي حيث ان شركة جوجل ومنذ بداية عام 2018 قامت بشراء اداة (play protect) وهذه الاداة تستخدمها جوجل في كل التطبيقات الخاصة بها .

ونلاحظ ذلك تحديدا عندما نقوم بتحميل تطبيق من خارج المتجر حتي لو كان التطبيق غير مؤذي فان الية عمل التطبيق تخبرك ان التطبيق من مصدر غير موثوق وتقوم باجبارك علي تفعيل التطبيقات الغير موثوقة اولا حتي تتمكن نت تثبيت التطبيق لذلك فان برامج الحماية بلا هدف حاليا علي اجهزة الاندرويد غير اثارها السلبية التي تبطئ الاجهزة


3-استخدام تطبيقات لمسح ذاكرة التخزين المؤقت

استخدام تطبيقات لمسح ذاكرة التخزين المؤقت شئ مفيد فعلا ولكن للأجهزة القديمة التي تمتلك انرويد اقل من الاصدار الثامن.

اما الاجهزة الحديثة التي تمتلك اصدار 8 واعلي بالذات اذا كانت ليدك مساحة كافية علي الجهاز الخاص بك فمن الافضل ان تترك ذاكرة التخزين المؤقت لديك فهذه البيانات سوف تكون مفيدة بالنسبة لك في حال طلبها احد التطبيقات بدلا من طلبها من المصدر الاساسي وهو الانترنت مايطيل العملية ويؤثر بالبطئ علي كفاءة التطبيقات .

قد يهمك ايضا :-

علي سبيل المثال فان تطبيق الواتس اب صور الملف الشخصي لجهات الاتصال لديك وايضا ملفات الوسائط المشتركة بينكم ولا يتطلب تحميلها في كل مرة تقوم بالدخول الي التطبيق اما اذا قمت بحذف ذاكرة التخزين المؤقت فان التطبيق سوف يقوم بتحميل الصور الشخصية لاصدقائك علي المتجر وكذلك ايضا ملفات الوسائط المشتركة .

لذك اذا كنت تمتلك جهاز اندرويد قوي باصدار اعلي من 8.0 ويتوفر لديك مساحة كبيرة فتوقف عن استخدام تطبيقات لمسح ذاكرة التخزين المؤقت.


4-تشغيل وضع توفير الطاقة باستمرار

اكيد واجهت احد اصدقائك الذي يشغل وضع توفير الطاقة حتي لو البطارية نسبة شحنها 80% طبعا هذا ليس استخدام جيد بالنسبة لنظام الاندرويد فمثلا عند تفعيل وضع توفير الطاقة فان نظام الاندرويد يقوم بايقاف الانوية القوية في المعالج مما يؤثر علي اداء الهاتف الخاص بك.

فعندما تقوم بتشغيل الالعاب القوية مثل ببجي موبايل او فورت نايت فلن يعل المعالج بقوته حيث ان الانوية القوية تم اجبارها علي الايقاف بسبب وضع توفير الطاقة لذلك لا تستخدم وضع توفير الطاقة الا عندما تصل نسبة شحن البطارية الي 15% او اقل او عندما تكون خارج المنزل وتحتاج الي توفير الطاقة حتي لا يفصل الهاتف منك .


5-عدم اعادة تشغيل هاتفك (Restart)

الكثير من خبراء الانظمة يوصي باعادة تشغيل الهاتف علي الاقل مرة كل اسبوع ويشبهونها بالنوم بالنسبة للإنسان والاستيقاظ مجددا وكثيرا ما نلاحظ تحسن اداء الهاتف بعد اعادة تشغيله مرة أخري وذلك لان الهاتف اثناء اعادة التشغيل يقوم بايقاف العمليات الغير ضرورية ويبدء بداية جديدة وقوية .


6-الانتباه من الاذونات والصلاحيات اثناء تثبيت التطبيقات

نلاحظ مثلا اثناء تثبيت تطبيق يقوم بالتعديل علي الصور انه يطلب الاذن او الصلاحية للوصول الي جهات الاتصال ! طبعا نقوم بالرفض علي الفور فمن الواضح ان مصمم التطبيق غير سليم النية فماذا سيستفاد تطبيق للتعديل علي الصور من جهات الاتصال الخاصة بي !


7-استخدام التطبيقات الافتراضية

في بعض الاحيان نقوم باستخدام التطبيقات الافتراضية المقدمة من جوجل او من الشركة المصنعة للهاتف علي اعتبار انها اختارت الافضل وطبعا ربما تم دفع لها الاموال لاختيار تطبيق معين والترويج له عبر النظام الافتراضي المثبت علي الجهاز .

فمثلا فيما يتعلق بتطبيق الاتصال لا يوجد تطبيق يتفوق في هذا المجال علي التطبيق الشهير truecaller سواء للاتصال او للرسائل وكذلك ايضا العديد من التطبيقات الاخري الاكفأ والافضل من التطبيقات الافتراضية .


وبكدة نكون وصلنابنهاية المقال الخاص باشياء خاطئة نفعلها علي أجهزة الاندرويد اذا واجهتك اي مشكلة يمكنك التواصل معنا عبر التعليقات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى