حمايه هاتف الاندرويد

الطريقة الصحيحة لحماية هاتفك من الاختراق والتجسس 2021

الطريقة الصحيحة لحماية هاتفك من الاختراق والتجسس 2021

يسعدني ان اقدم لكم من خلال مقال اليوم الطريقة الصحيحة لحماية هاتفك من الاختراق والتجسس 2021 حيث انه في الفترة الاخيرة زادت البرامج والتطبيقات الخبيثة التي تؤدي الي اختراق هواتف الاندرويد او حتي هواتف الايفون التي تعمل بنظام IOS وللاسف لم يعد هناك اي حواجز امام برامج الاختراق والتجسس ولم يعد الامر عشوائيا كما كان في السابق بل اصبح موضوع الحماية من الاختراق علي رأس اولويات الحكومات في مختلف دول العالم .

تتبادل الدول الكبري الاتهامات فيما بينها فمثلا تتهم بعض الجهات في امريكا الحكومة الروسية باختراق الانتخابات الامريكية السابقة والمساهمة في فوز الرئيس دونالد ترامب بينما تتهم جهات اخري الصين بالتدخل في الانتخابات الامريكية .

وصل الامر ايضا الي اتهام شركات هواتف المحمول وعلي رأسها علي هواوي الصينية بانتهاك خصوصيات الكثير من مستخدميها او تطوير برامج تجسس جعلت الكثير من المستخدمين يبتعدون عنها حتي ان لاعب كرة القدم الفرنسي الشهير كان قد فسخ تعاقده مع الشركة حيث كان مسوقا لها بسبب تزويد الشركة للحكومة الصينية ببرامج تتيح لهم التجسس علي الاقلية المسلمة في الصين .

قد يعجبك ايضا :-

في الحقيقة الصين ومن خلال شركة هواوي لها سابقة اعتبرت بمثابة فضيحة ضخمة للحكومة الصينية خيث انها كانت قد أنشات مركز كبير جدا في جنوب افريقيا يتبع لاتحاد كرة القدم الافريقي تحت اسم هدية الصين لافريقيا ولكن بعد عدة سنوات اكتشف الفريق التقني المسئول عن المركز ان شركة هواوي التي قامت بتصميم هذا المبني قد زرعت ادوات تجسس واختراق تقوم بنقل كل صغيرة وكبيرة تحدث داخل المركز .

ابتعد عن التطبيقات الصينية (التطبيقات التي تم انتاجها من قبل شركات صينية)

للاسف غالبية الشركات الصينية في الاساس مملوكة لجمهورية الصين الشعبية واذا ماطلبت منهم الحكومة اي معلومات فانها لا تتاخر عنهم وتزودهم بمعلومات المستخدمين دون الاخذ في الاعتبار حماية الخصوصية للمستخدمين مما يجعل فكرة تثبيت تطبيقات من انتاج شركات صينية علي هاتفك مجازفة كبيرة كما ان معظم التطبيقات الصينية في الاساس لا تقدم مستوي الخصوصية والحماية المطلوب فعلي سبيل المثال

متصفح Dolphin Browser والذي هو من انتاج شركة صينية لا يخفي الاي بي الخاص بك حتي اثناء استخدام تطبيقات VPN ليس هذا وحسب بل ان نظام التشفير الخاص به ضعيف جدا بالاضافة الي غيرها من التطبيقات الصينية المليئة بالمشاكل فيما يتعلق بالحفاظ علي الخصوصية او حماية هاتفك من الاختراق والتجسس .

لا تكن انسان ساذج

هناك الكثير من الاشخاص يستخدمون كلمة مرور بسيطة جدا مثل (123456) مما يجعل اي برنامج تخمين يكتشف كلمة مرورك خلال اقل من ديقية بل يتوجب عليك يا صديقي اختيار كلمة مرور قوية جدا تحتوي علي ارقام وحروف كبيرة وصغيرة بالاضافة الي بعض الرموز مثل (@$%) مما يجعل برامج تخمين كلمة المرور عاجزة امام تخمين كلمة المرور الخاصة بكل فاذا كنت تريد لحماية هاتفك من الاختراق والتجسس فيتوجب عليك اختيار كلمة مرورو قوية كما وضحنا لك يا صديقي حتي تتمكن من حماية هاتفك من الاختراق والتجسس .

لا تجعل كلمة مرورك هو نفس اسم المستخدم او تاريخ ميلادك او رقم هاتفك الجوال فمثل هذه التصرفات الساذجة تجعل مثلا صديق مقرب لك قادر علي تخمين كلمة المرور الخاصة بكل بمنتهي السهولة كما ندعوك الي استخدام هذا الموقع والذي قمنا بشرحه من قبل في مقال سابق حتي تقوم باختبار كلمة المرور التي قمت باختيارها .

كما نقدم لكم يا اصدقائي شرح بالفيديو لهذا الموقع الرائع والذي سوف يسادعك علي حماية هاتفك من الاختراق والتجسس


لا تضغط علي الروابط التي لا تعرف مصدرها

اقوي الطرق المتشرة حاليا هي الاختراق من خلال الروابط الملغومة بمعني ان الرابط في الظاهر يكون رابط عادي ويقوم بنقلك الي موقع شهير مثل الفيسبوك او تويتر او جوجل علي سبيل المثال لكن مع الضغط علي الرابط مع استغلال بعض الاخطاء البرمجية الموجودة في انظمة هواتف الاندرويد او الايفون يتم اتصال خارجي بخادم محدد .

ثم يقوم بتثبيت برنامج الاختراق علي هاتفك بدون حتي ان تراه وفي هذه الحالة يتمكن المخترق من الحصول علي كل معلوماتك الموجودة علي الهاتف من صور وفيديوهات وكلمات مرور بل ويمكنه تشغيل الكاميرا والميكروفون ومتابعه مايحدث بالقرب من الهاتف ولذلك اذا وصلتك رسالة علي هاتفك او بريدك الالكتروني من مصدر مجهول لا تقم بفتح اي روابط موجودة فيها حتي تتمكن من حماية هاتفك من الاختراق والتجسس.

تحديث النظام الخاص بك باستمرار

في الكثير من الاحيان نلاحظ ان الهاتف الخاص بنا يطلب تحديث وبعد النظر الي المميزات التي يوفرها التحديث نجد ان التحديث لا يقدم اي شئ جديد للهاتف غير ان التحديث كله يختصر علي كلمة security اذا وجدت مثل هذه التحديثات قم بسرعة بتثبيتها علي جهازك .

حيث انه في مثل هذه الحالات تكون الشركة قد اكتشفت ثغرة امنية خطيرة في النظام الذي تستخدمه مما اضطرها الي سرعة تنزيل تحديث امني سريع لتأمين هاتفك من المخترقين فاذا كنت يا صديقي تريد حماية هاتفك من الاختراق والتجسس فلا تتاخر عن تثبيت التحديثات الامنية .

لا تثق في التطبيقات المعدلة (التطبيقات الموجودة خارج متجر جوجل بلاي)

الطريقة الصحيحة لحماية هاتفك من الاختراق والتجسس 2021

يتميز نظام الاندرويد بالسماح بتثبيت تطبيقات معدلة وهي في الحقيقة قد تكون احد العيوب حيث انه من الممكن ان يقوم احد المبرمجين بزرع ملفات اختراق وتجسس داخل تطبيق معدل او لعبة معدلة وعند تثبيتها علي جهازك يتمكن هذا الشحص من الحصول علي كل معلوماتك الشخصية بسهولة .

فيديو مقترح من قناتنا علي اليوتيوب


وبكدة يا اصدقائي نكون وصلنا لنهاية مقال اليوم بخصوص الطريقة الصحيحة لحماية هاتفك من الاختراق والتجسس 2021 فاذا واجهتك اي مشكلة يمكنك التواصل معنا عبر التعليقات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى